2024-06-28T01:29:00+03:00

لاعبون يمضغون العلك

كثيراً ما نشاهد في الملاعب الرياضية بعض اللاعبين يمضغون العلك (اللُبان) طوال مدة المباراة، فهل يعد هذا الأمر للتباهي كثيراً ما نشاهد في الملاعب الرياضية بعض اللاعبين يمضغون العلك (اللُبان) طوال مدة المباراة، فهل يعد هذا الأمر للتباهي ولفت الانتباه، أم أن هناك فوائد طبية تساعد اللاعبين على تهدئة الحالة النفسية.

ولمعرفة خفايا وأسرار (مضغ العلك) عند اللاعبين تقول استشارية طب الفم والأسنان الدكتورة عبير محمد لـ«عكاظ»:

وتابعت: لجأت بعض الشركات لطرح علك مخصصة للرياضيين؛ منها علك بمواد سكرية تمنح الجسم النشاط، وآخر ممزوج بمادة الكافيين، لمساعدة الرياضيين على الانتباه واليقظة، والحفاظ على سرعة نبضات القلب، وتجنُّب التوتر، فانخفاض مستويات التوتر يجعل التركيز أفضل، كما يتمتع الرياضيون بقدرات أفضل واتخاذ القرار بشكل سليم خلال ممارسة الرياضة، وتظهر من خلال التمريرات الجيدة أو يقومون بأفضل حركة ممكنة في أفضل وقت ممكن، كما أنه يساعدهم في الحفاظ على مستويات القلق لديهم تحت السيطرة أثناء المباريات الكبيرة مثل المباراة النهائية أو تحديد اللقب.

واختتمت د. عبير حديثها بقولها:

رغم الفوائد الإيجابية التي تنعكس من مضغ العلك على اللاعبين، إلا أنه قد يترتب على زيادة فترة المضغ إجهاد كبير على المفاصل الفكية الصدغية، مما قد يؤدي إلى ألم في الوجه والرأس، بالإضافة إلى ذلك فإن الاستهلاك المفرط للعلكة السكرية يمكن أن يساهم في تطور التسوس ومشكلات أخرى في الأسنان إذا كان الفرد مهملاً في العناية بأسنانه، لذا ينصح بعدم مضغ العلكة عن نصف ساعة في اليوم للسماح لمفاصل الفك وعضلاته بالاسترخاء.


المزيد من التفاصيل من المصدر - (اضغط هنا)

لاعبون يمضغون العلك

و تَجْدَرُ الأشارة بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة عكاظ ونحيطكم علما بان قام فريق التحرير في سبووورت نت بالتاكد منه وربما تم التعديل فيه وربما قد يكون تم النقل بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او المقال من مصدره الاساسي.

كانت هذه تفاصيل لاعبون يمضغون العلك نتمنى بان نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كتب صحيفة عكاظ لاعبون يمضغون العلك..سبورت عبر موقع سبووورت نت - شاهد كثيراً ما نشاهد في الملاعب الرياضية بعض اللاعبين يمضغون العلك (اللُبان) طوال مدة المباراة، فهل يعد هذا الأمر للتباهي كثيراً ما نشاهد في الملاعب الرياضية بعض اللاعبين يمضغون العلك (اللُبان) طوال مدة المباراة، فهل يعد هذا الأمر للتباهي ولفت... , نشر في الجمعة 2024/06/28 الساعة 01:29 ص التفاصيل ومشاهدتها الان .

تابعنا :